التغذية والصحه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التغذية والصحه

التغذيه والصحه


    علاج الارق بالاعشاب.

    wafa Al-otaiby
    wafa Al-otaiby

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 02/12/2011

    علاج الارق بالاعشاب. Empty علاج الارق بالاعشاب.

    مُساهمة  wafa Al-otaiby في الجمعة ديسمبر 09, 2011 12:24 am

    * هل تنام جميع أعضاء جسم الإنسان ؟

    - إن جميع أعضاء الجسم تأخذ قسطاً من الراحة خلال النوم، إلا أن القلب هو العضو الوحيد الذي لا ينام، و إلا فارق الانسان الحياة، كما أن هناك بعض الغدد التي تفرز افرازات داخلية هي ايضاً لا تنام، وما يحدث هو ان القلب يبطىء من حركته بحيث تقل نبضاته وقوة ضخه للدم كما يهبط الضغط (ضغط الدم) والسبب في هذا ان القلب خلال النوم يأخذ قسطاً من الراحة، لكنها راحة نسبية، وطبيعي جداً ان تقل نبضاته وقد يصل معدلها الى 60او حتى 50نبضة في الدقيقة. ويرجع ذلك الى انعدام الحركة والنشاط والتفكير خلال النوم لان أجهزة الجسم تكون في حالة راحة ولذلك فان احتياجها للدم والغذاء يكون اقل.

    هل هناك أدوية عشبية تؤدي الى نوم عميق وهادئ؟


    ================


    (( الفراسيون الاسود Black Horehound))
    وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه الى حوالي متر. اوراقه متقابلة بيضاوية مسننة وازهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الاوراق. الجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات (Darrubiin).
    يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الاوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.


    ================


    ((لسان الحمل السناني الكبير Plantago))
    لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن لسان الحمل السناني الكبير المعروف علمياً باسم Plantago Psyllium والذي يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت واحماض دهنية ونشاء. وتستعمل اوراق النبات لجلب النوم وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الاوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود الى النوم ليلاً فقط وليس في اي وقت اخر.


    ================


    ((الناردين المخزني Valerian))
    وقد تحدثنا عنه في الاعداد الماضية والجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم. كما يوجد منه مستحضر جاهز يباع لدى محلات الاغذية التكميلية.


    ================


    ((الترنجات Lemon Balm))
    وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعها الى متر ونصف المتر ذات أزهار صفيرة بيضاء اللون. يعرف النبات علميا باسم Melissa officinalis ويحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات متعددة وحمض العفص. وهي تستعمل مضادة للتشنج ومقوية للاعصاب وتزيد التعرق ومهدئة. وتستعمل لجلب النوم وذلك بأخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ووضعه في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة عند النوم فقط. ويعتبر الترنجات من الادوية المقرة في دستور الدواء الالماني.


    ================


    ((الضرم Lavander))
    ويعتبر الضرم او اللافاندر من النباتات المسجلة في دستور الدواء الالماني وهو نبات عشبي معمر ذو اوراق صغيرة متطاولة وازهار بنفسجية اللون على شكل سنابع وتستعمل بعض المستشفيات الانجليزية زيت اللافاندر لجلب النوم ويستخدم اللافاندر لجلب النوم وذلك باخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عندالنوم مرة واحدة في الليل كما يمكن زيت اللافاندر وذلك بوضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم او رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم.


    ================


    ((حشيشة الهر Catnip))
    وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها الى متر واحد، اوراقها قلبية الشكل وازهارها بيضاء منقطة بلون ارجواني. تعرف علميا باسم Nepeta Catatria الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وحمض العفص وايضاً ايريدويدات. وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب الى النوم بخمسة واربعين دقيقة.


    ================


    ((حشيشة الدينار Hops))
    وتعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهي نبتة معمرة متسلقة يصل ارتفاعها الى 7امتار. وهو من النباتات التي استخدمت لعلاج الارق منذ اكثر من الف سنة واصبح النبات من ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين. والطريقة ان يؤخذملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.


    ================


    ((الخس Lettuce))
    من منا لا يعرف الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ويعتبر الانجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم. ويقول الطبيب الاغريقي المشهور جالين ان الخس يشفي من الارق عند الاكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس الى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.


    ================


    ((اليانسون Anise ))
    يعتبر الروس والالمان اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف الى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.
    وهذه خلاااااااااصة عن الاعشاب .... واتنمى ان تستفيدون منها ..
    Munira Al-Qsssair
    Munira Al-Qsssair

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    علاج الارق بالاعشاب. Empty رد: علاج الارق بالاعشاب.

    مُساهمة  Munira Al-Qsssair في الجمعة ديسمبر 09, 2011 9:57 pm

    يعطيك الــف عافيـــه ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 24, 2020 6:09 pm