التغذية والصحه

التغذيه والصحه


    الغذاء السليم للطفل *

    شاطر
    avatar
    sara khalid

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 29/11/2011

    الغذاء السليم للطفل *

    مُساهمة  sara khalid في السبت ديسمبر 10, 2011 2:24 am





    ينصح معظم الأطباء بتجنب إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المالحة في العام الأول على الأقل. فإذا تجنبت الأم إعطاء طفلها الحلويات والسكاكر من كيك وحلوى وجاتوه وغيرها يصبح أقل استعداداً لتناولها لاحقاً وللمطالبة بها. كذلك بالنسبة للموالح، لا يولد الطفل مع تفضيل للأطعمة المالحة لذلك تجنبي إضافة الملح إلى طعامه. كذلك تجنبي إعطاءه التشيبس والبطاطا المقلية لأنه سيكتشفها لاحقاً في كل الحالات ولا داعي لإعطائه إياها في مرحلة مبكرة أكثر.



    - هل ثمة أطعمة معينة قد تسبب الاختناق للطفل؟

    يعتبر الأطفال حتى الخمس سنوات أكثر استعداداً للاختناق ببعض أنواع الأطعمة، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة التي تأتي بشكل أصابع عريضة كأصابع اللحم والنقانق والجزر والكرنب، وتلك الدائرية الشكل كالعنب والبندورة الصغيرة الحجم والسكاكر القاسية لأنها قد تعلق في بلعومه. كذلك لا يتمتع الأطفال دون الأربع سنوات بالقدرة على مضغ الأطعمة القاسية كالفستق الذي من الضروري تجنبه حتى السبع سنوات. لا بد من مراقبة الطفل جيداً طوال الوقت لكي لا يتعرّض إلى حادثة من هذا النوع.



    - هل صحيح أنه يجب عدم إعطاء الطفل الكثير من العصير؟

    يمكن البدء بإعطاء الطفل الكثير من العصير بعد الستة أشهر. رغم ذلك، يجب عدم إعطائه الكثير من العصير بين الستة أشهر والسنة لأن الإفراط في تناوله قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص البروتينات التي يحتاجها والدهون والفيتامينات من حليب الأم أو من الحليب المصنّع. أيضاً من الأفضل تقديم العصير المخفف بالماء له في كوب بدلاً من القنينة لان هذا يجنّبه تسوّس الأسنان.



    - ما الأطعمة التي بشكل أصابع والتي تناسب الطفل؟

    في التسعة أشهر، يصبح الطفل قادراً على التقاط الأغراض الصغيرة لوضعها في فمه. ينصح بإعطائه الحبوب الغذائية الجافة أو رقاقات البسكويت Crackers فهي مناسبة له. كما أن مكعبات الخضر المطهوة كالبطاطا والجزر والفاكهة كالتفاح والموز والإجاص تعتبر مغذية جداً له ويسهل تناولها في الوقت نفسه. تعتبر هذه الأطعمة مناسبة في الوجبات الصغيرة.



    - هل تتبدّل حاجات الطفل الغذائية كثيراً في العام الأول؟

    ينمو الطفل كثيراً وتحصل لديه تغيرات مهمة في العام الأول. وتتبدّل حاجاته الغذائية أيضاً وللتماشي مع هذه التغيرات لتأمين الطاقة له، يجب أن تعلمي أن الطفل بين التسعة أشهر والسنة يحتاج إلى 750 وحدة حرارية أو 900 يومياً. أما في العام الأول فيحتاج الطفل إلى 1000 وحدة حرارية في اليوم وإلى ضعف كمية الكالسيوم اليومية التي كان يحصل عليها عند الولادة ليحصل على أسنان قوية تقاوم التسوّس والتلف ولثة سليمة وعظام صلبة. كما يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى الكثير من الحديد لنموهم بشكل صحي وسليم. في الواقع، يحتاج الطفل بين السنة والسنتين إلى خمس مرات كمية الحديد التي يحتاجها الرجل المكتمل النمو. اعلمي أن الحديد يلعب دوراً رئيسياً في تكوين مادة الهيموغلوبين التي تنقل الأوكسيجين إلى الأنسجة في الجسم. إضافةً إلى كونه ضرورياً لنمو الدماغ. ويعتبر حليب الأطفال المقوّى بالحديد مصدراً مهماً للكالسيوم والحديد في الوقت نفسه.



    - يحب طفلي تناول النقانق Hot Dog، أليس في ذلك خطر على صحته؟

    تتضارب الآراء حول أضرار النترات على الصحة، علماً أنه موجود في النقانق Hot Dog وتحتوي عليه اللحوم المصنّعة كلّها لإعطائها اللون الأحمر الشهي. وكثرت الأقاويل التي تشير إلى إمكان تحوّل النترات في الجسم لتصبح مادة مسببة للسرطان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 7:00 am