التغذية والصحه

التغذيه والصحه


    هرم الطعام

    شاطر
    avatar
    بشاير آل عبد الكريم

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 03/12/2011

    هرم الطعام

    مُساهمة  بشاير آل عبد الكريم في الأحد ديسمبر 04, 2011 4:34 pm



    إن التغذية السليمة ضرورية للحفاظ على صحة الإنسان. الهرم الغذائي عبارة عن رسم تخطيطي على هيئة هرم. و هو بمثابة المرشد الذي يدلنا على الكميات الصحية التي يجب تناولها من الأغذية. و يحتوي على المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام بها يوميا. فهذه المجموعات الغذائية الخمس تمد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة لبنائه و نموه و لا تحل أي مجموعة منها محل الأخرى لان لكل واحدة منها فائدة و قيمة غذائية مختلفة.

    في عام 1992 تم إصدار الهرم الإرشادي الغذائي food guide pyramid. و تم استخدامه كمرشد عن كمية الأغذية التي يجب تناولها من كل صنف من الغذاء يوميا

    عد ذلك عام 2005 تم تعديل و تحديث الهرم الغذائي الذي يُعرف الآن ب هرمي My Pyramid. و سبب إصداره بعد هذه التعديلات أنه تم ملاحظة مشاكل السمنة و مرض السكر النوع الثاني ليس فقط في البالغين لكن أيضا في أطفال المدارس.



    الهرم الغذائي الإرشادي Food Guide Pyramid
    الهرم الغذائي عبارة عن مثلث يحتوي على قوائم من العديد من الأغذية. و كلما اتجه الهرم إلى القمة تكون الأطعمة أقل من الناحية الصحية و يشير إلى الإقلال منها. و يعطي الهرم الغذائي إرشادات عن كمية الأغذية التي يجب تناولها، كيف يمكن تجنب الأطعمة الدهنية، كيفية المزج بين الأنواع المختلفة من الأغذية و بصورة معتدلة لكي يتم إمداد الجسم بالمواد الغذائية التي يحتاجها و في نفس الوقت يحافظ على الصحة و الرشاقة و يتجنب زيادة الوزن و السمنة.



    في عام 2005 تم تحديث و تعديل الهرم الغذائي الإرشادي Food Guide Pyramid. فالنموذج القديم كان مُصمم بحيث يُذكر الأفراد بنوعية الأطعمة التي يتناولوها ليتمتعوا بصحة جيدة. لكن تم التفكير في إجراء تعديلات عليه بحيث يتضمن أيضا التمارين الرياضية بجانب الطعام الصحي للحفاظ على صحة جيدة. لذلك تم تصميم الهرم الغذائي الجديد و تم تسميته هرمي My Pyramid فقط و ليس الهرم الغذائي لأنه لا يتضمن الأغذية فقط و لكنه يشمل أيضا اختيارات الحياة الصحية. و لذلك تم تصميم الشكل التخطيطي للهرم يبين صورة شخص يصعد درجات السلالم لتصوير كيف أن النشاط الطبيعي هام بنفس درجة اختيار الأغذية الصحية للوصول إلى صحة جيدة.



    إن كمية الأغذية التي يتناولها الفرد ترتبط بدرجة الأنشطة التي يقوم بها. ففي سن المراهقة و الشباب يحتاج الجسم على قدر كافي من المواد الغذائية لينمو جيدا. و حينما يكون المراهق نشيط جدا فهو يحتاج إلى مواد غذائية إضافية لكي تُغطي مستوى نشاطهم بجانب نموهم. على عكس، الأفراد القليلي النشاط يحتاجون إلى كمية أقل من المواد الغذائية كي يتجنبوا زيادة الوزن.



    و هناك نقاط هامة جدا يتناولها و يؤكد عليها الهرم الغذائي الإرشادي:
    الجمع بين التمارين و الغذاء المعتدل:

    التمارين لها فوائد عديدة لكل جزء من الجسم بما فيها العقل. فقد أصبح معروفا الآن أن التمارين تساعد في التصدي لمجموعة من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب، السكر، و أيضا الإكتئاب. الأطفال في سن المراهقة يحتاجون أكثر من 60 دقيقة للتمارين الرياضية يوميا للمحافظة و الاستمرار أصحاء. و تتراوح تلك التمارين من تمارين معتدلة إلى تمارين قوية.



    تناول أغذية متنوعة:
    إن الألوان المختلفة في الهرم الغذائي تبعث رسالة إلى أنه من الضروري تناول العديد من الأغذية المتنوعة ليكون هناك توازن جيد بين جميع المجموعات الغذائية المختلفة.



    تناول الأطعمة باعتدال:
    الأشرطة الملونة التي تمثل مجموعة من الأغذية تكون أوسع عند أسفل الهرم و أضيق عند القمة. و هذا يُذكر الناس أنهم يستطيعون تناول كمية كبيرة من بعض الأغذية في كل مجموعة، لكن باقي الأغذية في نفس المجموعة و التي تتواجد عند قمة الهرم يجب الإقلال منها قدر المستطاع. الأغذية الموجودة عند قاعدة الهرم تتضمن الأغذية التي لا تحتوي على الدهون و السكريات نهائيا أو تحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الدهون و السكريات و المحليات. فمثلا في مجموعة الفاكهة عليهم تناول التفاح الطازج أكثر من تناول فطيرة التفاح. مثال أخر في مجموعة الألبان مثلا يجب أن يكون مصدر مجموعة الألبان اليومي هو تناول اللبن قليل الدهون بدلا من تناول الجبنة القشطة أو أي منتجات ألبان كاملة الدسم و غنية بالدهون.



    أكل الأطعمة الصحية و التمارين:
    يزداد الوزن و تتدهور الحالة الصحية. يحدث ذلك كثيرا بسبب الجلوس و عدم الحركة. و المقصود من ذلك أنه أغلب الوقت يضيع أمام التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر و نكون جالسين بالطبع بدلا من مقابلة الأصدقاء و القيام ببعض الألعاب الرياضية، كذلك الجلوس في السيارة أثناء القيادة بدلا من المشي أو ركوب الدراجة. كل ذلك بجانب العادات الغذائية السيئة يؤدي إلى زيادة الوزن و تدهور الصحة.



    عدل سابقا من قبل بشاير آل عبد الكريم في الأحد ديسمبر 11, 2011 4:59 pm عدل 2 مرات
    avatar
    Khloud AL-nahdi

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 28/11/2011

    رد: هرم الطعام

    مُساهمة  Khloud AL-nahdi في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:41 am

    تسلمييين موضوووع رائع Smile
    avatar
    MARAM AL-SHAWI

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 09/12/2011

    رد: هرم الطعام

    مُساهمة  MARAM AL-SHAWI في الجمعة ديسمبر 09, 2011 8:19 am



    الله يعطيك العافيه ..333>
    avatar
    Munira Al-Qsssair

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    رد: هرم الطعام

    مُساهمة  Munira Al-Qsssair في الجمعة ديسمبر 09, 2011 9:27 pm

    مـوضوع جدًا رآئــــع ..
    يعطيكـ العـــافيـه drunken ..
    avatar
    sara khalid

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 29/11/2011

    رد: هرم الطعام

    مُساهمة  sara khalid في السبت ديسمبر 10, 2011 2:17 am

    ابدعتِ في الطرح

    Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:38 pm