التغذية والصحه

التغذيه والصحه


    اليانسون وفوائده الصحية

    شاطر
    avatar
    najla al-sohail

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 28/11/2011

    اليانسون وفوائده الصحية

    مُساهمة  najla al-sohail في الخميس ديسمبر 15, 2011 3:30 am

    اليانسون:

    - اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم.وبذوره تاخذ الشكل البيضاوى ويكون طولها من 3.2-4.8 مم ولونها رمادى مائل إلى البنى وله رائحة مقبولة ومذاق حسن. ينمو نبات اليانسون حتى طول 75 سم ويحتاج إلى الشمس والدفء لنموه لكنه لا ينمو فى الحدائق القارية.







    هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى اوربا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.
    وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية و الألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء الكبد وظيفته.








    * زيت اليانسون :
    هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anethole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسئولة عن إكساب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (Methyl) و(Chavicol) و(P-methoxyphenyl) و(Acetone وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة.







    * فوائد بذور اليانسون :
    خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول.
    - اضطرابات الهضم:
    يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.
    توضع ملعقة صغيرة واحدة فى كوب من الماء المغلى وتترك لليوم التالى مع تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب الجيد وستجد نتيجة مذهلة لعلاج عسر الهضم كما يمنع تكون الغازات او العفن فى الأمعاء
    والمعدة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 12:15 am