التغذية والصحه

التغذيه والصحه


    وداعاً للهرم الغذائي

    شاطر
    avatar
    wafa Al-otaiby

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 02/12/2011

    وداعاً للهرم الغذائي

    مُساهمة  wafa Al-otaiby في الجمعة ديسمبر 09, 2011 12:44 am



    كلنا يعرف الهرم الغذائي بشكله الهرمي التقليدي والذي ظل لعشرين سنة مضت أيقونة ورمز ومرشد ودليل للتغذية الجيدة حيث يهدف لتعريف ومساعدة الجماهير في اختيار النوعية والكمية اليومية من الأغذية الكافية للحفاظ علي الصحة والتحكم في السعرات الحرارية والابتعاد عن الدهون والسكر والملح وكان يتم تحديثه مع التوصيات الملحقة به بموجب القانون الفدرالي كل خمس سنوات كان آخرها عام 2005م

    وفي الخمس السنوات الأخيرة التي تلت هذا التاريخ ومن خلال المراجعة للسلوك الغذائي لأفراد المجتمع ومدي تفاعلهم مع الهرم الغذائي توصلت ادارة الأغذية والزراعة الأمريكية الي بعض الملاحظات المهمة التي وردت علي لسان بعض من شاركو في عملية مراجعة وتطوير الهرم الغذائي منها مايلي:-

    1)- ان الهرم الغذائي كان معقدا بعض الشيء لأنه يحاول أن يشرح عدة مفاهيم غذائية في آن واحد
    2)- الهرم الغذائي لم يسترعي انتباه الجماهير ولم يحقق التواصل معهم
    لهذه الأسباب وفي مؤتمر صحفي عقد في واشنطن بتاريخ 31ياناير2011م ضم كل من:
    - السيدة الأولي ميشيل أوباما التي تقود الحملة الوطنية للتغذية الصحية وزيادة النشاط تحت شعار دعونا نتحرك Let's move والتي تهدف لمكافحة السمنة في أمريكا
    - السيدة كاثلين سبلين سكرتير ادارة الصحة ومركز الخدمات الانسانية الأمريكي
    - السيد توم فلساك سكرتير ادارة الأغذية والزراعة الأمريكية

    أعلنت السيدة الأولي ميشيل أوباما عن استبدال أيقونة الهرم الغذائي بأيقونة جديدة أطلق عليها اسم طبقي Myplate


    وهي عبارة عن طبق مقسم الي اربعة أجزاء ملونة أحمر- أخضر-برتقالي- بنفسجي اضافة الي دائرة زرقاء بجانب الطبق .
    حيث يرمز الربع الأحمر للفاكهة والربع الأخضر للخضروات والربع البرتقالي للحبوب (النشويات) والربع البنفسجي للبروتين بينما تعبر الدائرة الزرقاء بجانب الطبق عن كوب الحليب أو ازبادي

    الجدير بالذكر أن الدليل الغذائي الملحق بالأيقونة اشتمل علي 23توصية غذائية لعامة الأفراد اضافة الي 6 توصيات لمجموعات خاصة من الأفراد مثل الأمهات الحوامل .
    هذه التوصيات تشكل حجر الأساس لحياة صحية مفعمة بالنشاط والحيوية وهي بمجملها تعكس نمط السلوك الغذائي الصحي الذي يجب أن يسير عليه الأفراد اخترت لكم منها مايلي:-

    أولا: توصيات لتوازن السعرات والطاقة

    1)- استمتع بغذائك فقط تناول كميات صغيرة ولا تسرف
    2)- تجنب الحصص الكبيرة من الطعام مثل الدبل والاكسترا

    ثانيا: توصيات الأغذية التي يجب أن نتناولها باستمرار.

    1)- اجعل نصف طبقك من الفواكه والخضروات.
    2)- تناول نصف حصتك من النشويات حبوب كاملة.
    3)- استخدم الألبان والمنتجات الحليبية خالية أو قليلة الدسم.

    ثالثا: توصيات الأغذية التي يجب الاقلال من تناولها.

    1)- استخدم الأغذية غير المملحة أو قليلة الملح والصوديوم
    2)- اشرب الماء عوضا عن المشروبات المحتوية علي السكر

    هذا ويأمل القائمون علي اعداد هذا الدليل الغذائي مع الأيقونة الجديدة طبقي Myplate التي وصفوها بأنها بسيطة وسهلة ومشاهدة وواضحة للنظر ولا يحتاج الشخص معها لوزن الطعام بأن يساهم استخدام هذه الأيقونة من قبل الجماهير في الحد من السمنة في المجتمع الأمريكي الذي بات 1/3 اطفاله و 2/3 من البالغين فيه يعانون من السمنة
    مع أنهم قالو ان هذا الاجراء عبارة عن ارشاد للذين يريدون تحسين سلوكهم الغذائي وليس توجيه بمعني أنهم لايخبرون الناس ماذا يأكلون ولكن يرشدوهم الي طريقة الاختيار الصحيح مع عدم اغفال دور الحركة اليومية لزيادة فاعلية النظام ومراعات الاحتياجات الفردية للأشخاص.


    avatar
    AL-FAHDAH

    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 28/11/2011

    رد: وداعاً للهرم الغذائي

    مُساهمة  AL-FAHDAH في السبت ديسمبر 10, 2011 4:15 am

    اشكرك على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 6:44 am